ما يميزنــــا

art__bb7qde_yjr5_wk3wuk

  • التاريخ history: تأسست منظمة رفقة لكفالة الأيتام منذ يونيو 2005، امتدادها التاريخي لنحو عقد كامل من الزمان يعطينا الأفضلية والخبرة اللازمة لتحقيق أهدافنا ونشر رسالتنا وأداء مهامنا على أكمل وجه.
  • طلابية students based: يمثل الطلاب في هذه المنظمة العمود الفقري وحجر الأساس في التكوين، وذلك لضمان استمرارية الرسالة وديمومتها.
  • شبابية young and youthful: وذلك من أحد أهم مصادر قوة المنظمة حيث أن عملية التجديد فيها تمضي بصورة مستمرة، كما أن تسيير المهام عن طريق هذه الشريحة المهمة من المجتمع أي شريحة الشباب يمثل الاستخدام الأمثل للطاقات والقدرات الكامنة والمجهودات التي تميز هذا القطاع دون غيره من القطاعات.
  • شاملة wide range of involved classes: تشمل عضوية المنظمة وهيكلتها بالإضافة لتكوينها الطلابي العديد من فئات المجتمع الأخرى بمختلف خلفياتهم الأكاديمية والمهنية بلا استثناء، والعضوية في هذه المنظمة ليست حكرا على فئة محددة بعينها كما أن المشاركة في جميع نشاطاتها مفتوح للكل متى ما أراد كل فرد ذلك أو حينما تتاح له الفرصة.
  • غير ربحية: non profit وتعتبر هذه الميزة من أهم الخصائص التي تميز المنظمة عن غيرها من المنظمات حيث تؤول كل موارد المنظمة التي يتم تحصيلها لصالح الأهداف المعلنة للمنظمة بلا أي استثمار أو جني أرباح من قيمة المساهمات، كما أن قيمة النثريات المستلزمة لإنفاذ المشاريع لا تستقطع بتاتا من قيمة الأموال المحولة لصالح الكفالة. (راجع أولويات صرف المنظمة) .
  • الشفافية: أيمانا منا على تلبية أهدافنا وأداء رسالتنا على أكمل وجه فإنا على استعداد تام لتبادل كل المعلومات التي تختص بأعمال المنظمة وإنجازاتها متى ما تطلب الأمر ذلك.
  • غير سياسية non politic non-governmental: تعد المنظمة منظمة طوعية ليس لها أي خلفيات سياسية ولا تنتمي لجهة حكومية بل هي بالضرورة تطوعية خدمية اجتماعية بحتة.
  • مستقلة ومحايدة independent and neutral: تسير المنظمة أعمالها الداخلية والخارجية باستقلالية تامة بما لا يتعارض مع قوانين ونظم العمل الطوعي والإنساني بالسودان. كما تؤكد المنظمة على حيادتيها التامة في تقديم خدماتها لأسر الأيتام بلا فرز أو مفاضلة بين أسرة أو أخرى على أسس أو ركائز طائفية أو عرقية أو محسوبية.
  • طوعية voluntary: المشاركة أو المساهمة في نشاطات المنظمة عمل طوعي بحت وليس إجبارا على فئة معينة.
  • مسجلة registered: منظمة رفقة منظمة مسجلة لدى وزارة الشؤون الإنسانية والمسجل العام للمنظمات الطوعية منذ العام 2009 وإلى الأن .
  • المرونة والسهولة في الأداء flexibility & ease in performance: بناء على قواعدنا الشبابية، فإن ذلك يوفر لنا مزيدا من الحرية والديناميكية والسهولة في أداء مهامنا اليومية والأنشطة الدورية بكل سهولة ويسر، وذلك ضمن إطار عمل متناسق وقابل للتحديث والتجديد مفصل لملائمة أداء المنظمة وأهدافها.
  • العلاقات والتعاون مع منظمات أخرى cooperation and connections with other organizations and entities: كما نشأت المنظمة نتيجة كثمرة تعاون بين أفراد ومنظمة أخرى، فأننا في منظمة رفقة على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والمساعدة متى ما أمكن ذلك لكل المنظمات الطوعية الأخرى ذات الأهداف المماثلة. ويسعدنا بذلك أننا على استعداد كامل للتعاون من أجل الارتقاء بالوضع العام للأيتام في كل مكان مع الجهات ذات الصلة والاختصاص. فنحن لا نتنافس بل نتعاون من أجل إيجاد غد مشرق ومستقبل أجمل لكل الأيتام.
  • الثقة والاعتمادية reliability confidence and dedication: نتيجة لتفهمنا لاحتياجات اليتيم وأسرته وتقديرنا الكامل أيضا لإمكانيات المساهمين والمتبرعين على مدى فترة طويلة من الزمن، فقد منحنا ذلك أفضلية أن نكون من الرواد في هذا المجال، كما أن أعضاء المنظمة والمنفذين لمهامها مشهود لهم بالتفاني والإخلاص والتكرس التام لأداء رسالتنا على أكمل وجه مهما كانت الظروف المحيطة بالعمل.
  • المؤسسية establishment formation and framework: تقوم المنظمة على هيكل تنظيمي ثابت وأمانات منفصلة لتسيير أعمالها، حيث تقوم كل أمانة محددة بتنفيذ مهام خاصة عن طريق قاعدة من الطلاب والمتطوعين، وتصل هذه الأمانات إلى ثمانية أمانات تمثل الهيكل التنظيمي للمنظمة مناط بها أداء مهام المنظمة ونشر رسالتها وتنفيذ خططها ومشاريعها على أسس منهجية وعملية قويمة على أن تكون نمطية فاعلة ومستحدثة قابلة للتجديد.
  • الديمومة والاستمرارية continuum and sustainability: وهي من أهم أهداف المنظمة وهو تقديم الدعم اللازم للأيتام وأسرهم بلا انقطاع أو توقف، وقد تم تحقيق هذه النقطة بنجاح وبتوفيق نم الله إلى يومنا هذا حيث لم تنقطع خدمة الكفالة أو أي من النشاطات الدورية منذ بدء تأسيس المنظمة إلى يومنا هذا.
  • المفهوم the concept: مما تتفرد به منظمتنا هو تغيير مفاهيم كانت سائدة في المجتمع واستبدالها بمفاهيم أخرى أجدى وأشمل، حيث نجحنا في تحويل شريحة مهمة من المجتمع من طور الاحتياج إلى طور مغاير تمام وهو تقديم المساعدة للمحتاجين، تأكيدا لأصالة المفاهيم السوية أن الطلاب أيضا جزء من المجتمع وهم ثمار اليوم وقطاف الغد وقادة المستقبل، ونحن بذلك نساعد على نشر رسالة اجتماعية متجددة مفادها أن التكاتف والتكافل والتراحم وتقديم العون للمحتاج واجب على كل مستطيع وبلو كان ذلك بأقل جهد ممكن.
  • التنوع الإبداع والابتكار ومقابلة الاحتياجات الطارئة diversity, creativity, innovation and meeting needs : من سمات المنظمة الأساسية هو بث روح التجديد والإبداع والابتكار في برامجها وكيفية تنفيذ هذه البرامج والمشاريع، وحث الأعضاء والمشاركين دوما على تقديم نصحهم ودعمهم اعتقادا منا بأن تنفيذ رسالتنا لا بد أن يكون تكاملا مع جهود ورؤية كافة المشاركين والأعضاء ، فنحن على استعداد تام لتبني وتنفيذ مشاريع جديدة تهتم وتسعى بالارتقاء بحال الأيتام وذويهم ، كما أن القاعدة العريضة للمشاركين بالمنظمة تتيح لنا سرعة الوصول لأسر الأيتام وتلبية احتياجاتهم الطارئة صحية كانت أو غيرها من الطوارئ التي لا تتحمل التأخير. والعمل على تلافي الضرر بأسرع وقت دون تعقيد أو تباطؤ نتيجة لإجراءات مكتبية أو روتينية.
  • الرؤية المستقبلية visions for future : أن يكون لك ماض قديم تعرفه جيدا وحاضرا تشكله العديد من المتغيرات والظروف فذلك يعطيك خبرة واسعة لتشفي المشاكل والاحتياجات المستقبلية لك ولعملك ، وقد راعينا في منهجنا بمنظمة رفقة أن تكون هنالك قواعد ثابتة وقابلة للتحديث وداعمة للخطة العامة العمل ورؤية مستقبلية واضحة لمستقبل أيتامنا ومستقبل المنظمة، تكون فيها سعادة الأيتام وأسرهم واكتفاؤهم هو الهدف الأول والأخير ، ماضين في مسعانا بخطى ثابتة ، نحمل ماضينا ونضيف لحاضرنا المزيد من الجهد والتوسع في مختلف المجالات والأنشطة. فالتجديد والمواكبة والتطوير هدف أساسي وغاية لا مساومة عليها في أجندتنا.
  • تلاقح وتوارث الخبرات experience exchangeability : من موروثات المنظمة ومما تتفرد به هو سرعة اكتساب مهارات العمل وتناقلها بين أعضاء المنظمة ، حفاظا منا على استمرارية العمل بالمنظمة على نفس النمط وبنسق متصاعد على مستوى جودة الأداء، حيث يتم الحرص على إشراك أعضاء بفئات عمرية متباينة ومختلفة داخل كل أمانة ترسيخا لمبدأ الترابط بين أعضاء الجسد الواحد وبناء لأجيال قادمة قادرة على إمساك دفة القيادة بكل كفاءة وخبرة، كما أن جميع الخبرات السابقة لأعضاء المنظمة لا يتم الاستغناء عنها ويتم الرجوع إليها كلما دعت الضرورة ، وذلك أيضا عن طريق تضمينهم بالمجلس الاستشاري للمنظمة.
  • قابلية التوسع والتطور والنمو expandability and growth potentiality: بدأت منظمة رفقة لكفالة الأيتام كجمعية صغيرة بالمجمع الطبي بجامعة الخرطوم، وهي الآن منتشرة بعدد من الكليات التابعة لجامعات أخرى أيضا، فالتوسع والنمو وسيلة أساسية للوصول لصورة أفضل لتحقيق غاياتنا، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع مختلف الجهات المهتمة الخدمية والأكاديمية والاستثمارية لزيادة قواعد العضوية وصنع واقع أفضل للأيتام وأسرهم.
  • العمل على تطبيق مفاهيم الجودة applying concepts of quality
  • الاستفادة الأقصى من التكنولوجيا والحداثة optimum use of technology: تتبنى رؤية المنظمة الاستخدام الأمثل للتكنلوجيا الحديثة من وسائط الاتصال المختلفة والخدمات الرقمية ووسائل مشاركة الملفات والبيانات وعمل الاستفتاءات والإعلان عن الإنجازات والأنشطة عن طريق مختلف الوسائل المستحدثة، ويشمل ذلك أيضا إيجاد قاعدة بيانات مستقبلا لجميع ملفات أسر الأيتام المكفولة والحالات قيد الانتظار.
  • المركز والموقع positioning and center: وجود المنظمة بالمجمع الطبي لجامعة الخرطوم كمركز لها يتيح لجميع الأعضاء سهولة الوصول إليها نتيجة لانسياب حركة المواصلات المؤدية من وإلى مجمع العلوم الطبية وتمركزها بوسط العاصمة الخرطوم.
  • مجتمع رفقة والتكوين the composition of rifgah society : نحن نؤمن في منظمة رفقة أن العلاقة بين الكافل واليتيم لا ينبغي أن تكون علاقة من طرف واحد ، فكل طرف له حوجة للطرف الأخر ، وتقتضي سياستنا ورؤيتنا أن نجعل من الأيتام وذويهم عناصر فعالة في تكوين مجتمعاتهم لا أن يكونوا عالة فقط على غيرهم ، كما نتبنى ونسعى لتطوير مفاهيم العلاقة بين الطلاب والأيتام وتغيير الصورة النمطية العالقة في الأذهان عن صعوبة التغيير وإحداث الفرق بأقل المجهودات ، وإيجاد جسور للتواصل والترابط ليس فقط بين الكفلاء وأسر الأيتام أو الطلاب والأيتام فحسب ، بل لم كل هذه الفئات في مستوى واحد والتعاون الجاد فيما بينها لمنفعة الكل. فلا فرق عندنا بين عامل وطالب وتاجر أو موظف… فكلنا يد واحدة نحو تحقيق أهدافنا.
  • كيفية إدارة العمل the mechanism of work : يتم توزيع العمل داخل المنظمة على عدد من الأمانات ، ولكل أمانة مهام منفصلة ومحددة كل على حدة ، يقوم بتسيي العمل داخل الأمانات أعضاء المنظمة من الطلاب بمختلف المستويات، يرأس كل أمانة الأعضاء الأقدم والأكثر خبرة ودراية بأعمال المنظمة وكيفية إدارة مهامها كما أن تباين المستويات العمرية يتيح لنا دوما أيجاد البديل لتنفيذ الخطط والمهام وفق جدول وإطار زمني محدد مسبقا ومتفق عليه، كما أن جميع الأعمال والمهام تتم بسلاسة ومرونة بعيدا عن أي تعقيدات غير ضرورية قد تعيق أنجاز وإنفاذ المخططات في مواعيدها.

التقييم المستمر والمراجعات Feedback assessments and continuous modification: تحرص المنظمة على تلقى جميع الآراء والمقترحات التي من شأنها تطوير وتحسين الخدمة التي تقدمها المنظمة للأيتام والمنظمة وذلك بمختلف وسائل التواصل والتقييم المستمر لأداء الأمانات للمهام والمشاريع السنوية، وصولا بالأداء إلى نتيجة ومستوى أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shop giày nữthời trang f5Responsive WordPress Themenha cap 4 nong thongiay cao gotgiay nu 2015mau biet thu deptoc dephouse beautifulgiay the thao nugiay luoi nutạp chí phụ nữhardware resourcesshop giày lườithời trang nam hàn quốcgiày hàn quốcgiày nam 2015shop giày onlineáo sơ mi hàn quốcf5 fashionshop thời trang nam nữdiễn đàn người tiêu dùngdiễn đàn thời trang